قسم الهندسة المـدنية

نبذة عن القسم

تعتبر الهندسة المدنية احد فروع الهندسة التي لها اهمية بالغة في عملية التطور الحضري فهي تعنى بتطوير وتسهيل حياة الانسان بما يتلاءم ومتطلباته. حيث تعنى الهندسة المدنية بتصميم وانشاء وصيانة المنشآت الهندسية المختلفة كالمباني والجسور والخزانات والسدود والطرق وشبكات مياة الشرب والري والصرف الصحي، وكذلك بتصميم وادارة انظمة النقل المختلفة والعناية بمصادر المياه المختلفة وطرق معالجة مياه الصرف الصحي واعادةاستخدامها وايجاد الحلول لمشاكل التربة من الناحية الانشائية وكذلك ادارة المشاريع الهندسية وتحليل التكاليف واساليب التشييد المختلفة.

تأسس قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك مع بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 2011/2012. ليمنح درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية في إدارة الإنشاء. يهدف هذا البرنامج إلى رفع كفاءة خريجي التخصص بما يتناسب وسوق العمل داخليا وخارجيا ومساعدتهم على اكتساب مهارات الاتصال والعمل الجماعي في إدارة الإنشاء للوصول إلى أفضل صور لنجاح المشروع الهندسي إداريا وتصميما وتنفيذا واستخداما. حيث تتضمن الخطة مجالات إدارة المشاريع والإنشاء، واستخدام البرمجيات المتخصصة، والتصميم، والفحوصات الحديثة، والإلمام والمعرفة بمواصفات وكود البناء الأردني، وحساب الكميات والاقتصاديات، واختيار الآليات المناسبة.

وفي بداية العام الدراسي 2012/2013  تم استحداث تخصص الهندسة المدنية - تكنولوجيا البناء لرفد القطاع الهندسي بكفاءات هندسية مؤهلة قادرة على ادارة وتطبيق احدث المعايير العالمية في انظمة البناء والارتقاء بالعمل الهندسي والانشائي وبالقدرات الهندسية لقطاع المباني والانشاءات وادخال وتطوير وتعزيز التقنيات والمفاهيم العلمية الحديثة في هذا المجال. ويتميز خريجو هذا التخصص عن نظرائهم في تخصص الهندسة الانشائية بتركزخطة دراستهم على انظمة البناء المتكاملة  من حيث التصميم المعماري والهندسي للمباني وتصميم انظمة خدمة هذه المباني مثل الانظمة الكهربائية من انارة وصوتيات، وانظمة التدفئة والتهوية والتكييف والانارة الطبيعية والصناعية. كذلك تتضمن الخطة عددا من المساقات الاخرى في مجال تكنولوجيا البناء كتكنولوجيا حفظ الطاقة في المباني، انظمة التحكم في البناء، الانظمة الخاصة بمباني الرعاية الصحية، تصميم انظمة الطاقة الشمسية في الابنية،  وانظمة البناء البيئية وغيرها من المساقات المتخصصة الاخرى.

 يبلغ عدد المختبرات في قسم الهندسة المدنية 6 مختبرات في مختلف مجالات الهندسة المدنية. ويبلغ عدد طلبة القسم حالياً حوالي 1450 طالباً وطالبة، كما تبلغ عدد الساعات اللازمة للتخرج 167 ساعة معتمدة.

الرؤية

التميز والريادة في مجالات الهندسة المدنية تعليماً وبحثاً وخدمة للمجتمع .

الرسالة

  • تقديم تعليم هندسة مدنية عالي الجودة يخرج كوادر هندسية ذات قدرات تنافسية وإبداعية .
  • تطوير البحث العلمي بحيث تقدم حلول جديدة لتحسين مستوى الحياة بحيث يساهم في دفع عجلة التطور الإقتصادي والتنمية المستدامة .
  • توفير مصدر فعال للخبرات الهندسية المؤهلة للخدمة الهندسية بما يتناسب مع حاجات السوق والتطور المصاحب من خلال التدريب وتقديم الإستشارات للهيئات الحكومية والصناعية في المجتمع المحلي والمجتمع الدولي .

الأهداف

  • إعداد مهندسين يتمتعون بمهارات ومعرفة ضرورية للتعامل مع المستجدات في مجال الهندسة المدنية .
  • إعداد مهندسين قادرين على إجراء الدراسات والبحوث العلميه التي تساهم في معالجة المشاكل الهندسية .
  • تقديم الإستشارات والخدمات المهنية التي تسهم في خدمة المجتمع .
  • رفد سوق العمل الأردني والإقليمي والدولي بمتخصصين يمتلكون مؤهلات علمية شاملة تختص بالبناء وإدارته وتصميمه وصياغته .

هاتف : 0096227211111     فرعي : 4523