قسم هندسة الاتصالات

نبذة عن القسم

انشيء قسم هندسة الاتصالات في كلية الحجاوي / جامعة اليرموك عام 1989 يمنح القسم درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات ، ودرجة الماجستير في هندسة الاتصالات اللاسلكية . يبلغ عدد اعضاء هيئة التدريس في القسم (16) عضواً وعدد المهندسين (3) وعدد المختبرات (7) يقبل القسم حوالي 100 طالب سنوياً، ويوجد حالياً في القسم حالياً في القسم حوالي 600 طالب وطالبة في برنامج البكالوريوس و40 طالباً وطالبة في برنامج الماجستير، 10% منهم من خارج الاردن .

يقوم القسم بدور حيوي برفد السوق المحلي والعربي بمهندسين ذات كفاءات علمية عالية المستوى.

برنامج البكالوريوس : يقدم القسم برنامج هندسي متطور يركز على المواضيع النظرية والعملية لهندسة الاتصالات. تتكون الخطة الدراسية من 167 ساعة معتمدة تغطي اساسيات الهندسة الكهربائية وكذلك  مساقات متقدمة  ومتخصصة في هندسة الاتصالات مثل الاتصالات التماثلية والرقمية والاتصالات اللاسلكية وهندسة المكيروويف والهوائيات وتراسل البيانات وشبكات الكمبيوتر وتحليل الاشارة الرقمية وغيرها .

يتميز القسم ببرنامج التدريب الميداني الذي يعطي الطالب الخبرة العملية في افضل الشركات المحلية والعربية في مجال هندسة الاتصالات، بواقع 6 شهور متواصلة من الدوام الكامل والمراقبة الاكاديمية المتواصلة، يستحق الطالب عليها 9 ساعات معتمدة، وقد ساهم هذا البرنامج بمساعدة الخريجيين للحصول على فرص وظيفية في الاردن والخارج .

يواكب القسم على تحديث خططه الدراسية باستمرار وذلك تحديث خطة القسم لتواكب التطورات المتلاحقة لرفع المستوى العلمي للخريج واكسابه المهارات اللازمة في تكنولوجيا المعلومات.

برنامج الماجستير : انشيء برنامج الماجستير في تخصص الاتصالات اللاسلكية عام 2004 ويمنح الخريج شهادة الماجستير في هندسة الاتصالات اللاسلكية في مساري الرسالة والشامل، يدرس الطالب من خلاله مساقات متخصصة ومتطورة في الاتصالات اللاسلكية. لذا فان برنامج الماجستير سيخرج نوعاً فريداً من الكوادر المؤهله التي سيكون بمقدورها مواكبة التطورات السريعة في هذا المجال الحيوية في المجالين العملي والاكاديمي .

الرؤية

رؤيتنا هي أن نصبح معترف به وطنيا وإقليميا في البحوث الهندسية والاتصالات، والتعليم. نحن نطمح إلى أن تكون نموذجا جديدا للتعليم هندسة الاتصالات ملتزمة المثل العليا للتميز. نحن نتصور الاستفادة من علاقاتنا مع شركات الاتصالات الكبرى في الأردن لخلق والحفاظ على التعاون التعليمية والبحثية من أعلى مستويات الجودة. من خلال ذلك، والجهود المتواصلة لتزويد طلابنا بالمهارات العالية، ونحن نتصور أيضا أن تكون في مكانة رائدة في عدد من التعيينات الجديدة للخريجين في الأردن والمنطقة.

الرسالة


يقدم قسم هندسة الاتصالات برنامج الهندسة التي تركز على الجوانب النظرية والعملية لهندسة الاتصالات. مهمتنا هي:

  • تجهيز طلابنا مع المهنية، والقيادة، والمهارات التقنية والأخلاقية والاتصالات اللازمة لمن الإبداع مدى الحياة في صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • تقدم خريجينا التعليم الأساسي في هندسة الاتصالات فضلا عن المهارات العملية التي تؤهلهم للإبداع العملي في صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية في الأردن وحول العالم.
  • تطوير الشراكات مع صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية والوكالات الحكومية.
  • مواصلة البحث الإبداعي في مجال هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تلبي احتياجات الصناعة والحكومة والمجتمع وكذلك المجتمع العلمي في جميع أنحاء العالم.
  • خدمة المجتمع الأردني من خلال تثقيف الجمهور حول تكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية من خلال الندوات والدورات التدريبية وورش العمل وتقديم الاستشارات الفنية للمؤسسات العامة والخاصة من المجتمع الأردني.

الأهداف

  • يقدم قسم هندسة الاتصالات برنامج الهندسة التي تركز على الجوانب النظرية والعملية لهندسة الاتصالات. مهمتنا هي:
  • تجهيز طلابنا مع المهنية، والقيادة، والمهارات التقنية والأخلاقية والاتصالات اللازمة لمن الإبداع مدى الحياة في صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • عرض خريجينا التعليم الأساسي في هندسة الاتصالات فضلا عن المهارات العملية التي تؤهلهم للإبداع العملي في صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية في الأردن وحول العالم.
  • إقامة شراكات مع صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية والوكالات الحكومية.
  • متابعة البحث الإبداعي في مجال هندسة الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تلبي احتياجات الصناعة والحكومة والمجتمع وكذلك المجتمع العلمي في جميع أنحاء العالم.
  • خدمة المجتمع الأردني من خلال تثقيف الجمهور حول تكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية من خلال الندوات والدورات التدريبية وورش العمل وتقديم الاستشارات الفنية للمؤسسات العامة والخاصة من المجتمع الأردني.

هاتف : (+962) - 02 - 7211111     فرعي : 4539