قسم هندسة القوى الكهربائية

نبذة عن القسم

قسم هندسة القوى الكهربائية أحد الأقسام الأكاديمية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية / جامعة اليرموك. يلعب القسم دوراً هاماً في تزويد السوق الأردني والمناطق المجاورة بخريجين أكفّاء في مجال هندسة القوى الكهربائية. يطرح القسم برنامج بكالوريوس يركز على الجانبين النظري والعملي في هندسة القوى الكهربائية. في الجانب المقابل يعنى القسم بالتركيز الكبير على المهارات في الجوانب الأساسية للرياضيات الهندسية وعلوم الفيزياء والآلات الكهربائية والكترونيات القوى وتحليل أنظمة القوى وحماية أنظمة القوى وهندسة الضغط العالي. عدد الساعات المعتمدة اللازمة للتخرج 167 ساعة. بدأ القسم بطرح برنامج ماجستير متقدم في هندسة القوى الكهربائية لمهندسي القوى الكهربائية العاملين في شركات القوى الكهربائية وقطاعات الطاقة الأخرى في الأردن. تتميز الكلية بشكل عام والقسم بشكل خاص بطرح برنامج تدريبي لتزويد الطلاب بخبره ميدانية في شركات رائدة في مجال القوى الكهربائية سواء في الأردن أو في الخارج. ان ذلك يعزز فرص توظيف الخريجين، بالإضافة إلى ذلك فان البرنامج يقوي العلاقة لأعضاء هيئة التدريس مع الصناعة، ومن الجدير بالذكر إن فترة التدريب اللازمة لتخرج الطالب ستة شهور بما يعادل تسع ساعات معتمدة. يشرف على برنامج التدريب أعضاء هيئة التدريس للتأكد من اكتساب الطلبة للمهارات العملية المطلوبة. إن ذلك يعزز من فرص العمل للخريجين وبناء علاقات بحثية لأعضاء هيئة التدريس مع الصناعة. يضم القسم في الوقت الحالي ما يقارب 800 طالب يقوم بتدريسهم خمسة عشرة عضو هيئة تدريس معينين في القسم إضافة إلى عدد من المحاضرين غير المتفرغين الذين يتم الاستعانة بهم عند الحاجة من الجامعات الأخرى. يساعد أعضاء هيئة التدريس في تدريس المختبرات عدد من المهندسين المعينين في القسم من حملة البكالوريوس و الماجستير وعند الحاجة يتم تكليف مهندسين أكفاء آخرين .

الرؤية

أن يكون قسم هندسة القوى الكهربائية متميزاُ محلياً وإقليمياً وعالمياً كقسم رائد في تعليم وتخريج الكوادر المؤهلة القادرة على المنافسة، والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجالات تكنولوجيا القوى الكهربائية وأن يقدم برامج هندسية وخدمات ذات جودة عالية وان يكون مواكبا للتطور التكنولوجي.

الرسالة

تحقيق احتياجات المجتمع الأردني والمنطقة والمساهمة بتقدم المجتمع عن طريق تقديم برامج في هندسة القوى الكهربائية ذات جودة عالية في التعليم و خدمة المجتمع و البحث العلمي من خلال إعداد كوادر هندسية عالية المستوى تناسب حاجات سوق العمل وقادرة على التنافس في حل مشاكل المجتمع والصناعة وعمل البحوث التطويرية التي تؤدي لحلول جديدة تساهم في حل مشكلة الطاقة في الأردن والمساهمة بتحسين مستوى الحياة ودفع عجلة التطور الاقتصادي والتنمية المستدامة.

الأهداف

  • إعداد كوادر وطنية مؤهلة من حملة درجة البكالوريوس في مجال هندسة القوى الكهربائية وتزويدهم بقاعدة واسعة من المعلومات في مجال التخصص.
  • إعداد الطالب إعدادا جيدا يتضمن المهارات الشخصية والفنية والكتابية وتأهيله لدخول سوق العمل.
  • تخريج كفاءات للقيام بأدوار إدارية وتقنية وتنفيذية كمهندسي قوى كهربائية في قطاعات التوليد، النقل، التوزيع، الآلات الكهربائية، والكترونيات القوى.
  • إعداد الطالب إعدادا مناسبا لمواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي في المجالات المتعلقة بهندسة القوى الكهربائية.
  • مواكبة واستيعاب التقنيات الحديثة والتطورات الصناعية والتكنولوجية في مجالات الهندسة المختلفة ومنها هندسة القوى الكهربائية.
  • العمل على تنمية الحس الصناعي والقدرة على الاختيار والتجريب لدى الطلاب من خلال التركيز على الجوانب التطبيقية التي تمس حياة الإنسان مباشرة وإنجاز بعض المشاريع العملية خلال فترة الدراسة.
  • تهيئة الطالب لسوق العمل من خلال التدريب الميداني ليكون قادراً على المشاركة الفعالة في خطط التنمية المستقبلية في المملكة.
  • إعداد الخريجين للمشاركة الفعالة في حل المشكلات المتعلقة في قضايا الطاقة و التنمية المستدامة في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • إعداد الطلاب لحل المشكلات الهندسية في مجال توليد وتوزيع ونقل وتخزين الطاقة، وإيجاد بدائل للحلول وتقويم هذه البدائل.
  • استخدام أفضل الأدوات المعاصرة لاقتراح حلول فعالة في تصميم أنظمة الطاقة.
  • تمكين الطالب من فهم وتحليل وتصميم أنظمة القدرة الكهربائية.
  • القدرة على تحديد المسائل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة في مجالات القدرة الكهربائية.
  • توفير الكوادر البشرية المؤهلة في تخصصات هندسة القوى الكهربائية للمساهمة في تنفيذ خطط التنمية الشاملة.
  • المساهمة مع كليات الجامعة في تقدم الجامعة في مجال البحوث الأكاديمية وخدمة المجتمع وبخاصة التي تركز على الإنتاجية وتعظيم القيمة المضافة.
  • عمل شراكة علمية مع الجهات ذات الصلة بالمملكة أو خارجها بهدف التعرف على مستحدثات العصر في العملية التعليمية في المجال الهندسي والتقني لتحقيق أقصى استفادة للطالب وعضو الهيئة التدريسية والعمل على خلق كوادر وطنية تحمل لواء نقل التقنية التعليمية لجامعات المملكة.

هاتف : 0096227211111     فرعي : 4239