نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية

تأسست الكلية عام 1984 بتبرع سخي من مؤسسة هشام أديب حجاوي العلمية بهدف تخريج مهندسين من ذوي الدراية العلمية والمهارات العملية العالية في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات الآتية: هندسة الإلكترونيات، هندسة الاتصالات، هندسة الحاسوب، هندسة القوى الكهربائية، هندسة النظم والمعلوماتية الطبية والحيوية، الهندسة المدنية، هندسة العمارة، الهندسة الصناعية. وكما تمنح الكلية درجة الماجستير في الهندسة تخصص الأتمتة الصناعية ودرجة الماجستير في هندسة الحاسوب تخصص النظم المضمنة حيث يتبع هذان التخصصان قسم هندسة الحاسوب، ودرجة الماجستير في الهندسة تخصص الاتصالات اللاسلكية ودرجة الماجستير في هندسة القوى الكهربائية.

وقد حققت الكلية سمعة طيبة في المملكة والمنطقة العربية والعالم من خلال خريجيها الذين تميزوا ليس فقط في المعرفة في المفاهيم الهندسية النظرية فقط بل بالقدرة على تطبيق المفاهيم الهندسية والتعامل مع بيئة الأعمال وذلك من خلال مناهج دراسية ذات مستوى عالمي تتضمن جوانب عملية يتم تحصيلها من خلال المختبرات العلمية ومشاريع التخرج بواقع (4) ساعات معتمدة ذات الصبغة التطبيقية والتدريب الميداني بحجم تسعة ساعات معتمدة والذي تميزت به الكلية حيث يطلب من الطالب التدرب في الشركات الهندسية لمدة ستة أشهر ويتم تقييمه من خلال زيارات أعضاء هيئة التدريس للطلبة في الشركات التي يتدربون بها إضافة إلى امتحانات شفوية وتقارير يقوم الطلبة بتقديمها عند انتهاء فترة التدريب. وقد انعكس التدريب الميداني خلال السنوات الماضية ايجابياً على فرص حصول خريجي الكلية على وظائف مناسبة في تخصصاتهم.

وقد شهد عدد الطلبة في الكلية ارتفاعا ملموسا في السنوات الأخيرة حيث يدرس في الكلية حالياً ما يزيد عن 5000 طالباً وطالبة في مختلف برامج الكلية  إلا أن الكلية وضعت خطة لتعيين أعضاء هيئة تدريس جدد وخطة للابتعاث من أجل المحافظة على مستوى ونوعية التعليم حيث يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس حاليا أكثر من مئة عضو هيئة تدريس يحملون درجة الدكتوراه في مختلف التخصصات بالإضافة إلى أكثر من 30 مبعوثاً في بعثات دراسية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات.

وتضم الكلية (39) مختبراً علميا في مختلف التخصصات يقوم بالإشراف عليها (45) مهندساً وفنياً. ومن اجل تفعيل العلاقة مع قطاعي الصناعة والخدمات ورعاية طلبة الكلية المتميزين فقد أنشىء في الكلية في عام 2004 مجمع الريادة الأكاديمية للتميز الذي يهدف الى لتوفير فرص التدريب الميداني للطلبة. ويوجد في المجمع (4) حاضنات أبحاث صناعية لكبرى الشركات العالمية والمحلية و (3) حاضنات أبحاث وتطوير لأعضاء من الهيئة التدريسية في قسم هندسة الحاسوب حيث يقوم طلبة الكلية المتميزين بالتدرب في هذه الحاضنات.

وقد قامت الكلية مؤخراً بتطوير وتحديث الخطط الدراسية لدرجة البكالوريوس بما ينسجم ويتلاءم مع التطورات التكنولوجية العالمية الحديثة واحتياجات سوق العمل.

الرؤية

نحو كلية متميزة تدريسياً وبحثياً تتواجد بين أفضل 500 كلية على مستوى العالم في مجالات الهندسة المختلفة بحلول عام 2025م.

الرسالة

التميز في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع وذلك من خلال تقديم تعليم عالي الجودة مواكب لآخر التطورات في مجالات العلوم الهندسية المختلفة ومرتبط ارتباط وثيق مع قطاع الصناعة ومع حاجات المجتمع المختلفة. 

الأهداف

  • تقديم تعليم عالي الجودة مواكب لآخر التطورات في مجالات العلوم الهندسية المختلفة.
  • تحقيق الشراكة مع قطاع الصناعة بإعداد خريج مؤهل للعمل في هذا القطاع بكفاءة عالية.
  • إنشاء مراكز بحثية مهمتها الإلمام بحاجات المجتمع والعمل على إيجاد حلول ناجحة لها.
  • التواجد كمنافس قوي في مجال البحث العلمي على مستوى العالم، وذلك من خلال الكم والنوع للمنشورات العلمية وبراءات الاختراع الصادرة عن الكلية.

القيم

تسعى الكلية إلى إعداد الخريج ليكون فرد صالح مخلص لوطنه وأمته ومنتج في مجتمعه وذلك من خلال التركيز على صقل شخصية الطالب، تنمية ميوله، تشجيع جوانب الإبداع لديه وتنمية الجانب الأخلاقي مما يسهم بإعداد النخب وقادة المستقبل.