مقابلة الدكتور أسامة الكوفحي

الاسم

اسامه محمود مجلي الكوفحي

الرتبة

استاذ مساعد / ب

قسم

قسم هندسة الحاسوب

البريد الالكتروني

osameh@yu.edu.jo

الموقع الالكتروني

انقر هنا

رقم الهاتف الفرعي

غير متوفر

تفاصيل المقابلة

ضمن سلسلة من المقابلات التي يجريها فريق كومبيوترجي على مدار الأسبوع ، قاموا بلقاء الدكتور أسامة الكوفحي، حيث تم طرح بعض الأسئلة وأخذ النصائح والتوجيهات التي تهم طالب هندسة الحاسوب بشكل خاص .

" نبذة عن الدكتور أسامة الكوفحي "

خريج بكالوريوس من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية هندسة كهربائية تخصص كمبيوتر (2002)

خريج دكتوراه (مع مرتبة الشرف) من جامعة ولاية أيوا الأمريكية تخصص هندسة كمبيوتر (2009)

حائز على جائزة التميز في البحث العلمي (Research Excellence Award) من جامعة ولاية أيوا، وعلى جائزة أفضل بحث في مجال الشبكات المخصصة وشبكات المجسّات اللاسلكية في مؤتمر Globcom 2008

" المبدأ الذي تتخذه منهجا لحياتك العملية "

الاجتهاد لإتقان العمل والسعي لتحصيل العلم

    " الدافع الاساسي لاختيارك العمل في المجال الاكاديمي "

كنت من المحظوظين الذين تم ابتعاثهم لاستكمال دراستهم العليا على نفقة جامعة اليرموك وبالتالي توجب علي الوفاء بالالتزام تجاه الجامعة و كانت هذه بداية عملي في المجال الأكاديمي. ومن خلال الممارسة تبين لي أن التدريس عمل ممتع جدا ويمنح شعورا بالإنجاز خصوصا عند الالتقاء بالطلبة بعد تخرجهم وهم على رؤوس وظائفهم وقد استفادوا مما تعلموه في الجامعة.

    " برأيك, ما هي مجالات العمل المتوفرة لطالب هندسة الحاسوب داخل الاردن وخارجها؟ "

العمل في مجال هندسة الحاسوب يتشعب لعدة مجالات، وفي رأي المتواضع فإن العمل في مجال البرمجة (خصيصا في الأردن والدول العربية) قد يكون الأكثر توافرا. ولكن أود التركيز على أن الطالب المتميز يستطيع الحصول على الوظيفة التي يريد، فحملة الشهادات كثر ولكن الطالب المتميز يستطيع أن يبرز ويتفوق دائما. واعتقد انه على الطالب أن يحدد المجال الذي يستهويه اثناء دراسته (برمجيات، شبكات، أو عتاد) ومن ثم يجب عليه تنمية وصقل مهاراته في هذا المجال حتى يتميز عن غيره ويحصل على العمل الذي يرضيه.

عودة للبرمجة، فمع الثورة الحالية في مجال تطبيقات الهواتف النقالة يستطيع طالب هندسة الحاسوب (أو كل من لديه حب التعلم والرغبة اللازمة) أن يوظف نفسه بنفسه دون الحاجة للشركات. كل ما يحتاجه هو أن يجد فكرة متميزة وذات فائدة، وجهاز حاسوب، والوقت الكافي لترجمة هذه الفكرة إلى تطبيق.

     " ما هي اهمية التعلم الذاتي لطالب هندسة الحاسوب؟ "

التعلم الذاتي مهم جدا وهو ما يميز الطالب المتميز عن غيره. ففي الجامعة يتعلم الطالب الأساسيات في مختلف مجالات هندسة الحاسوب وقد يتعرض لبعض المواضيع المتقدمة لكن بإيجاز، وبالتالي على من يرغب بتطوير نفسه ومواكبة التطورات في مجال علمه وعمله أن يبذل جهدا في تعلم كل ما هو جديد ونافع.

   " كيف يمكن لطالب هندسة الحاسوب ان يتعلم بنفسه موضوعا جديد في مجال تخصصه؟ "

بعض المواضيع تكون ذات طابع تقني وجزء أساسي فيها هو التطبيق المباشر كتعلم لغة برمجة جديدة أو تعلم استخدام برنامج جديد. وفي هذا النوع من المواضيع لا يشترط أن يكون التعلم متسلسل حيث يستطيع الطالب تعلم الأساسيات ومن ثم الانتقال للأجزاء المتقدمة أو التي يرغب في تعلمها بالموضوع قيد البحث.

بالمقابل هناك مواضيع يطغى فيها الجانب النظري على العملي، وفي رأيي لتعلم هذا النوع من المواضيع فمن الأفضل اقتناء كتاب أو مرجع، ومن ثم دراسة الأفكار حسب التسلسل المطروح في الكتاب مع حل المسائل في نهاية كل فصل. 

   " ما هي اهم المهارات التي يجب ان يكتسبها طالب هندسة الحاسوب؟ "

يكتسب الطالب المعرفة والمهارات الأساسية في مختلف مواضيع هندسة الحاسوب من برمجيات وعتاد وقواعد بيانات وشبكات أثناء الدراسة في الجامعة، ويتوجب عليه بعد ذلك تنمية مهاراته في المجال الذي يستهويه. فمجالات المعرفة تعددت وتشعبت في هندسة الحاسوب (وغيرها)، وأعتقد انه على الطالب التركيز على اكتساب المهارات في المجال الذي يستهويه ليتمكن من التميز والإبداع.

بالإضافة إلى المهارات في المجال المعرفي فمن المهم أن يكون الطالب قادرا على التعبير عن أفكاره شفويا وكتابيا باللغتين العربية والإنجليزية حيث لاحظت من خلال معرفتي لطلبتنا أن هذا الجانب بحاجة للتعزيز. 

  " ما هو تأثير مسابقات البرمجة على السيرة الذاتية لطالب هندسة الحاسوب؟ "

هذا النوع من المسابقات جيد ويحفز الطالب على العمل الجاد وتعلّم ما هو جديد. وبالتأكيد فإن الحصول على مرتبة متقدمة في هذه المسابقات سيكون له أثر إيجابي كبير على السيرة الذاتية للطالب. ولكن وحسب رأيي الشخصي لا أظن أن مجرد المشاركة دون الحصول على مرتبة في هذه المسابقات يكفي لترك انطباع بالتميز والكفاءة.

 " ما هي نصيحتك لطالب هندسة الحاسوب الذي يود التخصص بمجال العتاد (Hardware)؟ "

لست خبيرا في هذا المجال ولكن أعتقد أنه على من يريد أن يتخصص في هذا المجال سواءا في مجال العلم أو العمل أن يتوجه للدول الخارجية التي تمتلك التكنولوجيا المناسبة للبحث والعمل في هذا المجال.

 " ما هو رأيك بالدورات الخارجية؟ "

الدورات وسيلة ممتازة لاكتساب مهارات جديدة ولتوسعة المجال المعرفي لدى الطالب وخصوصا إذا كانت هذه الدورات في المجال الذي يستهويه. ومن الجيد في حال أخذ دورات متخصصة في بعض المنتجات أن يحصل الطالب على شهادات مصدقة من الشركات المنتجة مثل Microsoft و Oracle أو Cisco والتي تمنح عادة بعد عقد امتحان يتم إدارته و الإشراف عليه من قبل الشركة.

  " هل من نصيحة توجهها لطالب هندسة الحاسوب؟ "

  • لا توجد طرق مختصرة لاكتساب العلم والمعرفة ولابد للطالب أن يبذل كل جهده ليكون متميزا في علمه وفي خلقه.