مقابلة الدكتور زكريا القضاة

الاسم

زكريا محمد أحمد القضاه

الرتبة

استاذ مشارك / ب

قسم

قسم هندسة الحاسوب

البريد الالكتروني

zakaria.al-qudah@yu.edu.jo

الموقع الالكتروني

انقر هنا

رقم الهاتف الفرعي

غير متوفر

تفاصيل المقابلة

ضمن سلسلة من المقابلات التي يجريها فريق كومبيوترجي على مدار الأسبوع ، قاموا بلقاء الدكتور زكريا القضاة ، حيث تم طرح بعض الأسئلة وأخذ النصائح والتوجيهات التي تهم طالب هندسة الحاسوب بشكل خاص .

" نبذة عن الدكتور زكريا القضاة "

زكريا القضاة وهو أحد خريجي كلية الحجاوي لعام 2004 دفعة ال 1999 ، حيث حصل على بعثة لـ جامعة Case Western Reserve University وأنهى خلالها الماجستير عام 2007 وأكمل رسالة الدكتوراه عام 2010 .

وفي الحوار الذي استمر قرابة الساعة تم طرح عدة أسئلة وهي :

* انجازات تفتخر بها ؟

الطموح لا يقف !من طبعي اني ما بكبّر  اشي شفته اشي وصلته ما بكبر بعيني بضل كبير لحتى اوصله لما اوصله ما بعود كبير  و لكن تبقى شهادة الدكتوراة انجاز للصعوبات و التحديات التي تواجه الطالب خلالها .

* عبارة او مبدأ تتخذه لحياتك الدراسية ؟

الجدية ليست عبارة و انما مبدأ , ايضا لكي تصل لمبتغاك مطلوب منك " تشمر عن ذراعك " .

* المجالات المتوفرة  لعمل طالب هندسة الحاسوب داخل الأردن أو خارجها ؟

تتجه حاجات السوق الآن ومستقبلا إلى اتجاهين :

الأول : Big Data Problem ، وهي أيضا تسمى Data Engineering ، والتي تعني مشكلة وجود كم هائل من المعلومات وكيفية استخراج المفيد منها مثل : "فيس بوك" بتعمل Tracking لكلClick  بتضغطها ف يتم تجميع مجموعة المعلومات لكل مستخدم و تحليلها ليستفاد منها بمعرفة رغبات المستخدم و التجاوب معها من خلال الاعلانات مثلا ، وهذا العمل سيصبح جزء من كل شركة ف بالتالي مستقبلها جيد .

الثاني : Cloud Computing ، وعلى كل خريج هندسة حاسوب أن يطور من مهاراته في هذان المجالان لكي يصبح لديه تصورا مسبقا .

* أهمية التعلم الذاتي " stack overflow , YouTube , google" ؟

التعلم الذاتي بأهميته يوازي التعليم الجامعي، فعند مقابلة الطالب للعمل يتم اختبار قدرته على مواجهة الأمور التي لم يختبرها من قبل وقياس حدود التفكير لديه.

ف بالتالي يجب على الطالب بمجرد وجود علم جديد ان يبحث و يتعلم , او ممكن ان يتعمق في مجال معين .

* ما أهمية تعلم وممارسة الطالب للغة الإنجليزية؟

"اللغة الإنجليزية ليست خيار بل إلزام على الطالب تعلمها وتطويرها، اقرأ, استخدمها,لا تبحث عن تلخيصات مترجمة, لا تتجنب أي أمر بسبب اللغة الإنجليزية " فعلى الطالب تقوية لغته الإنجليزية محادثته واختلاطه للأجانب من الممكن مشاهدته للأفلام و قراءة مقالات و اخبار كل هذه طرق فعاله مع مرور الوقت .

" واجه نفسك , خبّص , خليهم يضحكوا عليك، المهم استفيد علّم حالك تعمل عرض تقديمي علّم حالك تعبّر عن حالك, علّم حالك تحكي عن فكرة بطريقة ممتعه و صحيحه "

*  ما رأيك في التدريب في الاماكن التي يكون فيها برنامج تدريبي بدلا من شركات حقيقيه تقوم بعمل مشاريع لزبائن ويعمل المتدرب على هذه المشاريع؟؟

لا أويد التدريب في مثل هذه الأماكن، لأنها بيئة مختلفة تماما عن بيئة الشركات، فهذه الأماكن عبارة عن محاكاة للواقع، و أنت لم تخرج إلى بيئة العمل الواقعي ، فأنصح الطالب أن يستغل الفرصتين المتاحتين له بالشكل الأمثل التدريب والمشروع , لذلك التدريب فرصة ليمتلك الطالب مهارات العمل و هو تطبيق للمساقات النظرية و من الممكن ان يكون فرصة للحصول على عمل .

* نصيحتك بـ : التخصص بمجال الهاردوير ؟

من الصعب اني انصحك بهذا المجال لعدم عملي فيه ، ولكن لا أحبذ تخصص الطالب في مجال معين المفروض "breadth and depth of skills  " معرفة عميقة بمواضيع ومعرفة سطحية واسعة بالمواضيع الأخرى ، وذلك لتفادي مشكلة عدم إيجاد ما تخصصت به في السوق  . فبالتالي يجب الإطلاع على ما تتطلبه الشركات العالمية وكتابة قائمة بالمجالات والبدء بالتعلم , لا تحصر نفسك ب سوق الاردن لانه سوق ضيق نوعا ما , ويجب انه تكون مهندس مميز لتحصل على وظيفة و ممكن يكون غير المجال الذي ترغب به , لذلك " Think outside the box  " هذا ما يلزمك لتكون مميز .حاول تعلم كل شيء , رتب اولوياتك و ركز ع رغباتك .

* نصيحتك بـ : التخصص بمجال الشبكات ؟

ال cloud computing بحتوي تقريبا ع اغلب المعلومات والمراجع التي تتعلمها من :

Operating system, Data structure and programming

في مجال الشبكات يجب على الطالب تجربة كل شيء و استكشافه لانه علم جديد .

* نصيحتك بـ : التركيز في مجال معين عن دونه لرغبة الطالب فيه ؟

بالتأكيد يجب عليك أن تركز ع شغفك لكن لا تترك باقي المجالات لأنه لابد و احتياجك لها , لذلك ركز في مجال شغفك و اكسب مهارات في باقي المجالات .

* رأيك بالنسبة للدورات ؟

 بالنسبه للدورات ممكن تكسب معلومات منها لكن "get your hand’s dirty " , تعلم و ابحث و جرب ب ايدك .

و أضاف

~ انت كطالب هندسة يجب أن يكون لديك مهارات ، والمهارات لا تكتسب إلا من خلال الممارسة والتدريب ، ب ذهاب الممارسة تصبح طالب علوم فتميز بمهاراتك و تدرب .

~ عليك أن تكون طموح لا يجب عليك تقييد تفكيرك بمجال معين بل اجعل كل المجالات مجالك عزز من طموحك ولا تقف لانتظار وظيفة ف بدلا من ان تكون موظف في شركة ب امكانك ان تكون المدير او المالك لهذه الشركة .

~ لاشيء لتخسره الآن لو اضعت وقتك وانت تتعلم مجال معين حقيقة لن تخسر شيء جرّب كل شيء لتتعلم و خاطر لتتميز .

وفي نهاية الحوار مع الدكتور زكريا القضاة وجّه كلمة للطلاب

Be serious  الجامعة عبارة عن مرحلة اعداد عليك كطالب اعداد نفسك لتصبح انسان جدي .