مقابلة المهندسه تسنيم دواهده

الاسم

تسنيم ابراهيم احمد دواهده

الرتبة

محاضر متفرغ براتب مدرس / ب

قسم

قسم هندسة الحاسوب

البريد الالكتروني

tasneem@yu.edu.jo

الموقع الالكتروني

انقر هنا

رقم الهاتف الفرعي

غير متوفر

تفاصيل المقابلة

ضمن سلسلة من المقابلات التي يجريها فريق كومبيوترجي على مدار الأسبوع ، قاموا بلقاء المهندسة تسنيم دواهده ، حيث تم طرح بعض الأسئلة وأخذ النصائح والتوجيهات التي تهم طالب هندسة الحاسوب بشكل خاص .

 نبذة عن المهندسة تسنيم " تسنيم دواهده وهي أحد خريجي جامعه اليرموك /الحجاوي هندسه حاسبات . تخرجت من جامعة اليرموك سنه 2009 بشهادة البكالوريوس وبشهادة الماجستير تخصص embedded systems سنة 2012 و بدأت العمل في جامعة اليرموك سنة 2011 كمهندس مختبر, و العمل كمدرس في قسم هندسة الحاسوب سنة 2016.

  وفي الحوار : " ما دافعك لاختيار هندسه الحاسبات ؟

" كان من التخصصات الجديدة ذات الرونق المميز والمستقبل الواعد وأصبح متاحاً في كافه الجامعات مما أدى لإشباع سوق العمل . مع العلم أن التخصص حاليا أصبحت له فرص واسعة في مختلف مجالات الحياة العملية

"عبارة أو مبدأ تتخذه لحياتك كمنهج ؟"

أي إشي بدك توصله بعد التوكل على الله حط فيه إرادتك ورح توصلّه , فش إشي مستحيل "

 . " ما دافعك لاختيار العمل في المجال الأكاديمي ؟ 

"
العمل الأكاديمي يتواءم مع طبيعة شخصيتي ورسالتي "

 " شو سر الشوكلاته معك ؟ بتحببها ؟"

 مش كتير بحبها ... بس المهم انه الطلاب بحبوها, هيه مجرد تعبير عن المودة بيني وبين الطلاب ... التدريس مش بس جانب أكاديمي, بل جانب اجتماعي وتفاعلي وإنساني....

. "ما هو الأسلوب المُتبع للتأقلم مع الطلبة والموازنة بين الجدية والإلزام والروح المرحة مع الطلبة ؟ "

 لكل مقام مقال , الجدية مطلوبة بالعمل ... لكن القليل من الجو المرح يرفع الإنتاجية لكل من المدرس والطالب... والدراسة الجامعية هي من احد العوامل التي يكتسب من خلالها الطالب ملامح شخصيته ...القليل من المرح يشجع الطالب على إبداء الرأي بطريقة سلسة وتجعل من المحاضرة وقت ممتع وذا فائدة. "

هل لدى المرأة القدرة على الجمع والتوازن والعدل بين العمل والمنزل ؟ "

 
التنظيم والتخطيط وترتيب الأولويات من أهم عوامل الانجاز في كافة المجالات. كما أن المراوحة بين هذه الأولويات ( البيت, العمل, الاهتمامات الشخصية والهوايات ) تمكن الإنسان من تنفيذ واجباته باستمتاع , على العكس يمكن أن يكون أداء المرأة العاملة أكثر من الغير عاملة لان وقتها منظم وفق مسؤوليات يجب انجازها ضمن الوقت المطلوب محدد. "

 ضعف الطالب أين يكمن ؟"

 "
الثقة بالنفس ! " هي العامل الأول, ومن هنا يأتي واجبنا لزرعها وتعزيزها في نفوس الطلاب. والعامل الثاني ضعف الإرادة والعزيمة لانجاز الهدف, حيث الاستسلام والتراجع من أول تحدي يواجهه, ومن هنا أيضا يأتي واجبنا بتحفيز الطلاب على المثابرة والتحدي إلى حين بلوغ الهدف

. "مهارات يجب أن يكتسبها الطالب ؟ 

"
المرونة ومواكبة المستجدات في سوق العلم والعمل ... فالعلم بلا مبالغة يتغير بشكل شبه كلي بين كل 5-10 سنوات خاصة في المجال التكنولوجي... ومن هنا انصح الطلبة بمواكبة المستجدات ومحاولة إيجاد مسار معين ليتميز به, خاصة اذا استطاع الجمع بين ميوله أو هوايته مع مجال عمله "

 . " كيف تعاملتي مع المواد التي درستيها لأول مره ؟ 

"
حاولت تدريسها بطريقة دراسة الطالب ... التي تعتمد على ربط المعلومات و طرح الأسئلة ومحاولة الإجابة عليها ... وايجاد بدائل لحل المشكلة.. مع محاولة ربطها بالتطبيقات العملية لها  ".

 "نصيحتك لطالبة هندسة الحاسبات!

"
لا تنقطعي عن تخصصك بعد تخرجك حتى لو عملتي بمشروع بسيط, أو أعطيتي دورات تدريبية, , فالفرص الجيدة لا بد ان تأتي لكن يجب ان تكوني بانتظارها.

 "نصيحة لطلاب هندسه الحاسوب

"
حاول ان تعد نفسك جيدا وتكتسب اكبر قدر من المهارات العملية والشخصية... كن مرنا ودائما فكر بالصعوبات كشئ عابر يمضي لتصل الى ما تريد.