مقابلة الدكتور عبدالكريم التميمي

الاسم

عبدالكريم رحاب كامل التميمي

الرتبة

استاذ مساعد / ا

قسم

قسم هندسة الحاسوب

البريد الالكتروني

altamimi@yu.edu.jo

الموقع الالكتروني

انقر هنا

رقم الهاتف الفرعي

4401

تفاصيل المقابلة

ضمن سلسلة من المقابلات التي يجريها فريق كومبيوترجي على مدار الأسبوع ، قاموا بلقاء الدكتور عبد الكريم التميمي ، حيث تم طرح بعض الأسئلة وأخذ النصائح والتوجيهات التي تهم طالب هندسة الحاسوب بشكل خاص .

 

" نبذة عن الدكتور عبد الكريم التميمي  "

عبدالكريم التميمي  وهو أحد خريجي كلية الحجاوي لقسم هندسة حاسوب ، وعمل مدرساً لبعض المساقات و المختبرات فيها مثل ( داتا بيز , مايكرو , L computer maintenance , VHD)

 و حصل على بعثة لـ جامعة  Washington university in ST. louis حيث اكمل الماجستير سنة 2007 و أكمل رسالة الدكتوراة سنة 2010

و تخصص في ال multimedia modeling  بشكل خاص ,

و بشكل عام communication over network .

 

وفي الحوار :

* عبارة او مبدأ تتخذه لحياتك كمنهج ؟

" للوصول للنجاح مفروض نكون عارفين انه الغني مش بالضروري ينجح و الذكي مش بالضروري ينجح بس المثابر لازم ينجح , ما تهتم ب المكان يلي انت فيه انتبه للمكان يلي بدك توصله , و اكيد مش بس بالعلم بكل مجالات الحياة " .

 

* من خلال تجربتك للعمل الاكاديمي ميزاته و سلبياته ؟

من ميزاته التواصل المباشر مع الطلاب حيث ترى ثمرة جهدك على الطلاب ; مشاريعهم و انجازاتهم لكن من غير الممكن ان تراها وانت تعمل في مجال اخر .

سلبياته كسلبيات اي عمل , فأنت بالنهاية تتعامل مع بشر منهم الجيد ومنهم السيء , فترى من الطلاب المجتهدين والمثابرين و ترى من هم عكس ذلك و تشعر احيانا بالاسف عليهم وتجد انهم من الممكن ان يكونو عبئ على الوطن و الاهل و ايضا استحقو فرص كانت ستكون فرص جيدة لمن هم احق منهم .

وللاسف ك مؤسساتنا العلمية في الاردن اصبحت مؤسسات تدريسية ليست علمية فيكون للدكتور على فرض 8 ساعات يوميا مقسمة ما بين المختبرات و المساقات و التحضير والتصليح  من الممكن ان يذهب الوقت سدى فلا يجد الدكتور وقتا لابداعه الشخصي .

 

* المجالات المتوفرة  لعمل طالب هندسة الحاسوب داخل الأردن أو خارجها ؟

المجالات المتوفرة لطالب هندسة الحاسوب limitless اي مجال بحاجة ل كمبيوتر تجد فيه فرصة عمل مثلا " مول , مصنع , ك custom software , اي عمل في هاردوير او سوفتوير ,

 مجال الاتصالات ممكن " , من الممكن ايضا ك اداري .

" المجالات هيه limitless  بس هيه limited  ب اديش ممكن تحط effort  لحالك "

 

* أهمية التعلم الذاتي ؟

واحده من اهم المبادئ الاساسية و المرتكزات  كمهندس و لكن للاسف لا يهتم بها الطلاب و لكنها مهمه خاصة لطالب هندسة الحاسوب تسمى " “ learning for life   التعلم مدى الحياة ,

و الفكرة منها ان ما تُعطى من مساقات تدريسية هو ليس الا عبارة عن اساسيات و يجب ان يُبنى عليها .

خاصةً هندسة الحاسوب لما فيها من تطور سريع فترى ما تتعلمه في اليوم لن يجدي بعد مدة قصيرة ما لم تحدثه .

* كيف من الممكن للطالب ان يتعلم ذاتياً مواضيع لا يوجد خلفية عنها لدى الطالب ؟

المساقات التي تدرس من الممكن ان يعطي المدرس تفاصيل لكن الكتاب يحتوي التفاصيل بشكل اكبر , كما ان هناك بعض المواقع التي ممكن ان يبدأ بها الطالب لانها تشرح بشكل مبسط و مفهموم ثم يبدأ الطالب بالتعمق .

 

* مجال هندسة الحاسوب مجال واسع ما رأيك بتخصص الطالب في مجال معين ؟

من الجيد و من المفروض ان يتخصص الطالب في مجال محدد لكن لا يجب ان ينسى الاساسيات لانه حتى لو تخصص في مجال معين سوف يضطر لان يحتاج باقي المجالات .

" لازم تطلع اخر شي خبير بمجال  مش المهم تكون jack of all trades   يعني متخصص بكل شي لازم تكون خبير بمجال اختاره تكون بتحبه " .

* مهارات يجب ان يكتسبها الطالب ؟

اهمها الانضباط , حسن التصرف و التعامل و الاخلاق ; كما انه كان هناك قسم اخلاقي لطالب الهندسة لانه غالبا عمل المهندس يؤثر على حياة الناس .

يجب ايضا ان يتعلم كيف يعبر عن نفسه ب اسلوب لائق .

و التفكير الهندسي كيف يتعامل مع المشكلة و يحلها حل ملائم و عملي للظروف المتواجد فيه .

* نصيحتك بـ : التخصص بمجال الهاردوير ؟

يوجد الان توجه internet of things  و هو يعتبر دمج للهاردوير و الشبكات ف تدمج الاجهزة جميعها بالانترنت و تنظم طرق تواص بين الاجهزة , و هذا الان مهم لانه المستقبل ومن المؤكد يجب على الطالب ان يهتم في .

و من المؤكديجب على الطالب ان يختار المجال الذي يرغب به .

 

* رأيك بالنسبة للدورات ؟

 لا انصح بها كوسيله للتعلم من الممكن ان تؤخذ ك بدايه و ان تكون قصيرة كي تعطيك مقدمة عن المجال لكن يجب على الطالب ان يكمل لوحده ,  لأنه في سوق العمل سيطلب منك تعلم مجالات جديدة لن تستطيع وقتها ان تتعلم كل مجال بالدورات فيجب عليك ان تتعلم ذاتيا .

و هذا ما يميز المهندس الناجح عن المهندس المتواضع , الناجح يتعلم و يزيد عما تعلمه من غيره على عكس المتواضع الذي يكتفي بما علمه الاخرون .

* ما مدى تأثير مسابقات البرمجة على cv  الطالب ؟

طالب البكالوريوس ال cv  الخاصة به صغيرة نوعا ما , هي عبارة عن مشروع التخرج و المساقات و التدريب ف يحتاج ل ما يميزه و يعطيه افضلية , ف تمنحه المسابقات هذه الافضلية .
كما ان المسابقات تعطي انطباع جيد للطالب على انه شخص مثابر و يسعى لتطوير نفسه .

وأضاف ~

يجب على الطالب ان يحاول ان يتعلم لغة ثالثه عدا الانجليزية و العربية لانها تعطيه فرص اوسع بالمستقبل .

تواجدك على مقاعد الدراسة لمدة 5 سنوات فرصة يجب عليك استغلالها و تأكد انها لن تحصل ثانية
فحاول ان تتعلم فيها قدر الامكان و تكتسب فيها مهارات جيدة .