مقابلة الدكتور قاسم قنانوه

الاسم

قاسم محمد موسى قنانوه

الرتبة

استاذ مساعد / ب

قسم

قسم هندسة النظم والمعلوماتية الطبية الحيوية

البريد الالكتروني

qasem.qananwah@yu.edu.jo

الموقع الالكتروني

انقر هنا

رقم الهاتف الفرعي

غير متوفر

تفاصيل المقابلة

" ما هو مفهوم الهندسه الطبيه والحيويه ؟ "

تعتبر الهندسه الطبيه المهنة التي يتم فيها تطبيق المعرفة في الرياضيات والعلوم الطبيعية المكتسبة من خلال الدراسة والخبرة والممارسة مع حكم لتطوير طرق للاستفادة من واقتصاديا، والمواد وقوى الطبيعة لصالح البشرية.. بالاضافه الى أنها من أحدث الهندسات على الإطلاق، وهي تجمع بين عدة هندسات ابرزها الهندسة الكهربائية الطبية والهندسة الميكانيكية الحيوية وهندسة المواد الحيوية .. بالاضافه هندسة الأنسجة وهندسة محاكاة الأنظمة الحيوية والهندسة الجينية ..

" ماهي المجالات التي يحتويها تخصص الهندسة الطبية ؟ "

1) تطبيقات الحاسوب في الهندسة الطبية في المشافي مثل : نظام السجلات الطبية، نظام معلومات الصيدلية والمختبرات، نظام الأعمال المكتبية، نظام مساند في اتخاذ القرار في التحليل الإكلينيكي،
الأجهزة المحسابية التشخيصية والعلاجية ...

2) هندسة الجينات التي يوجد عدة تطبيقات لها مثل : إنتاج بعض الأدوية بكميات كبيرة و إنتاج الهرمونات بكميات وافره و إنتاج بعض اللقاحات ..

3) الهندسه الميكانيكه الحويه : حيث ان لها تطبيقات عده منها : تصميم الأعضاء و الأطراف الاصطناعية و البدائل السنية ..

4) وجود عدة تطبيقات علاجيه لهندسة الانسجه منها : أصلاح وترميم الغضاريف اصلاح وترميم العظام ..

5) الخلايا الجذعيه التي يمكننا أستخدامها في معالجة الكثير من الامراض كمرض الباركينسون والزهايمر أمراض القلب والأوعية الدموية مراض كالشلل الدماغي والسكري وحتى الأورام السرطانية وخاصة سرطان الدم فشل نخاع العظم.

 

" كيف يكون المهندس الطبي مكملا او مسانداً لدور الطبيب ؟ "

يملك المهندس الطبي القدرة على مراقبة عمل الأجهزة الطبيه وصيانتها بشكل دوري وعند الحاجه الى ذلك ... وتسخير إمكانات التقنية والإلكترونيات لتلبية احتياجات الأطباء من خلال تصميم أجهزة وتقنيات تخدم احتياجات الأطباء وأختيار المناسب من هذه الاجهزه حسب مواصفات وخصائص يتبعا المهندس الطبي في اختياره ..

وهذه بدوره بعطى عدة نتائج ايجابيه منها : كفاءة اعلى للخدمة الطبية بكل مراحلها
ودقة اعلى في التشخيص وخطة العلاج بالاضافه الى متابعة أفضل من قبل الطبيب لحالة المريض بأدق تفاصيلها و تقليل او انعدام احتمالية الخطأ البشري في حفظ المعلومات الطبية الحساسة في الملف الخطأ.

 

" هل يقتصر عمل المهندس الطبي على الصيانه او المبيعات كما يُقال ؟ "

 لا .. فالهدف الأسمى للمهندس الطبي هو التصميم ، ومحاولة ابتكار أجهزة جديدة أو تطوير أجهزة حالية وبرمجتها وليس الاكتفاء بالصيانة فالصيانة هي البوابة للعبور نحو ذلك ... وهذا للأسف غير متوفر في الشركات الاردنيه حالياً ولكن يكفي مبدئياً أن تضع هذا الهدف في قائمة أهدافك المستقبلية ولا تخف سيتحقق إن كانت لديك الرغبة الكافية عزيزي الطالب .

 

" نعلم ان للهندسة الطبية فروع كثيرة هل الخطه الدراسية تشمل هذه الفروع جميعها ؟ "

معظم ما يطرح في الخطط الدراسيه للهندسه الطبيه ينقصه طرح الامر الاهم الا وهو مفهوم النظم الطبيه  ... بالاضافه الى نقص في المختبرات التي يجب ان تحتوي على الاجهزه الطبيه المتوفره في المستشفيات وسيصادفها المهندس الطبي عند خروجه الى سوق العمل . لكن في الفتره القادمه سيكون هناك مختبر خاص لاجهزة التصوير بما فيها جهاز ال :

         ...  CT ,MRI ,X RAY , ALTRASOUND


" الماجستير في الالكترونيات الطبيه ... ما أحتمالية تفعيله ؟ واذا كان عاليه .. ما الفتره المتوقع فيها ذلك ؟ "

يوجد برنامج ماجستير للالكترونيات الطبيه في جامعة اليرموك حيث تم تقديمه .. ونحن بانتظار الموافقه على أعتماده من قبل وزارة التعليم العالي ...


" نصائح وأرشادات توجهونها للطلبه ؟ "

التركيز على الدراسه في الوقت الحالي .. فالدراسه لها الاولويه الاولى ... تنظيم الوقت بشكل فعلي فالمشكله التي نقع بها هي تاجيل العمل الى اللحظه الاخيره ... وهذا سبب فشل معظم الطلاب .. ف علامة المساق تعتمد على الجهد الذي يبذله الطالب خلال الفصل الدراسي .. ف 99% من علامة المساق تعتمد على جهد الطالب المبذول ... بالاضافه الى عدم الاستماع للاشاعات من قبل الاخرين .. وننصح الطلبه بالتعاون مع الكادر التدريسي والاداره .. للوصول الى الهدف المطلوب منكم ك طلاب ...