عقد في يوم 7/5/2020 اجتماع عن بعد دعى اليه معالي الاستاذ الدكتور محي الدين توق وبحضو 12 من رؤساء الجامعات الحكومية, وأكد معاليه على استمرارية التعليم العالي في الاردن خاصة التعلم عن بعد ورأى ان الذي يجري الان باتباع وسائل التعلم عن بعد يؤسس لحقبة جديدة في التعليم العالي في الاردن وأكد على ضرورة البناء عليه.

ونوه معالي الوزير الى ان خيار التعلم عن بعد اصبح خيار وطني يحظى بتأييد ودعم جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله و رعاه, ولا مجال للعودة عنه و بناءً عليه صدر امر الدفاع رقم 7, وستم السير بالموضوع لنهايته.

وتم اتخاذ القرارت التالية:

الامتحانات النهائية:

 1- تمديد مدة الامتحانات بدرجة مقبولة حتى لا يكون هنالك ضغط على السيرفرات, و بناء عليه امتد برنامج الامتحانات في جامعة اليرموك على فترة طويلة ( 16 - 21/5/2020م و 27/5 - 17/6/2020 م).

2- يجب ان لاتكون الامتحانات متعددة ومتراصة بل متباعدة.

3- التشديد على الجاهزية التقنية, و تشكيل فريق دعم فني من قبل مراكز التعلم عن بعد من اجل وضع حلول فورية للمشاكل التقنية, ان ظهرت لا سمح الله.

4- استخدام جميع الاجراءات الممكنة من اجل منع الغش.

5- يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار ان اجراء الامتحانات هو للمساعدة في الحصول على درجة علمية بعدالة, وليس لترسيب الطلبة.

6- تم تأمين 1790 مركزاً لتأدية الامتحانات لطلبة الجامعات الذين لا يملكون وسيلة تعلم عن بعد, او للطلبة الذين يشتكون من  ضعف الشبكة في مناطقهم.

اجراءات طمأنة الطلبة:

1- للطالب ان يقرر نتيجته بقرار ناجح/راسب, وعلى الطالب ان يؤكده بعد صدور علامته بأيام قليلة الكترونيا.

2- اذا لم يستطع الطالب دخول او اكمال الامتحان, يمكن اعطاءه فرص اخرى للتقدم للامتحان شريطة ان يثبت ذلك.

3- لا تنسى ان هنالك نتيجة غير مكتمل.

مشاكل بعض طلبة الدراسات العليا و حلولها:

رفعت جامعة مؤتة مشكورة الى مجلس التعليم العالي مشكلتين و اقتراحات وهن على النحو التالي:

1- هنالك طلبة قبلو في برامج الماجستير وكان تقديرهم في البكالوريوس مقبول, و وضع عليهم شرط ان يحصلو على معدل 75% حتى يزول عنهم شرط مقبول, واقترحت جامعة مؤتة ان الطالب الناجح في نظام حزمة "مقبول" يعتبر ناجحا بغض النظر عن تحقيق شرط المعدل المطلوب و هو 75%.

2- بخصوص الطلبة المقبولين ببرامج الدراسات العليا اللذين لم يجتازوا الامتحان الوطني للغة الانجليزية, اقترحت جامعة مؤتة ان يعتبر الفصل الثاني للعام الدراسي2019/2020 ليس من ضمن الفترة المحددة للحصول على الامتحان الوطني للغة الانجليزية او دراسة البرنامج التأهيلي المحدد ب 6 ساعات.

وقد وافق مجلس التعليم العالي على مقترحات جامعة مؤتة, وما ينسحب على جامعة مؤتة ينسحب على الجامعات الحكومية الاخرى.

أين نحن الان؟

اشار معالي الوزير الى ان اي ازمة او كارثة او وباء يمر بثلاث مراحل هي: الاستجابة, التعافي, الاستدامة. و بحمد الله تجاوز الاردن مرحلة الاستجابة بنجاح و نحن الان في مرحلة التعافي.

يطلب من كل جامعة تشكيل فريق او لجنة لوضع الخطط لمرحلة التعافي تسمى خطة الطوارئ. ولنفرض ان الدراسة عادت في الفصل الصيفي لمجراها الطبيعي, فلا بد من اخذ اجراءات السلامة والصحة العامة.

اما اذا لم تتم الاحوال كما نريد ونشتهي وبقي لا سمح الله وباء كورونا موجود, فسيكون التعليم خلال الفصل الصيفي الكترونياً. وحتى فيما اذا عدنا للقاعات  الصفية, فان عددا كبيرا من المساقات سيدرس بواسطة التعلم عن بعد.