قسم هندسة الحاسوب هو أحد الاقسام الرئيسية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في جامعة اليرموك. تم  تأسيس القسـم عام 1993 لمواكبة التطور التعليمي والتكنولوجي في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات لرفـد حاجة الصناعة التكنولوجيـة أردنيـا وعربيـا وإقليميـا بالكوادر البشريـة المؤهلـة بالمنهج التعليمي والعملي المبدع المستنـد إلـى المعاييـر المثلى والمستقرئ لحاجـة المنطقـة إلى التميز في مجالات برمجيات الحواسيب وبنائهـا وتصميم شبكات الحاسوب وتطبيقات متعـددة الوسائط وقواعد البيانات والنظم المضمنة وغيرهـا من المواضيع المتخصصة في هذا المجال. وتنبـع أهميـة هذا التخصص من التوجـه العالمـي إلى حوسبـة نظم المعلومات في قطاعات عريضة من مؤسسات المجتمع المدني بحيث أصبح هذا العلم نـواة عصر العولمـة وأسـاس اقتصاديات المعرفـة وآلـة تشكـل العالـم الرقمـي.

يطرح القسم ثلاث برامج اكاديمية: البكالوريس في الهندسة التكنولوجية في تخصص هندسة الحاسوب, والماجستير في النظم المضمنة, والماجستير في الأتمتة الصناعية. و يحتوي كل برنامج على مجموعـة من المساقات المتميزة والتي تطرح العديد من المواضيع المتقدمة في المجالات المختلفة في هندسة الحاسوب وتطبيقاتها المتصلة بالصناعة التكنولوجية.

 

الرؤية

أن يكون قسم هندسة الحاسوب في جامعة اليرموك أحد الأقسام الأكثر تميزاً في الأردن والمنطقة من خلال توفير بيئة تعليمية تستخدم استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب مع التحرر والشمولية والتركيز على الجانب التقني في الخطط الدراسية. ومن خلال التركيز على تعزيز مهارات الاتصال والقيادة لدى الطلبة لتمكينهم بعد التخرج من تَبَوء أدوار قيادية في قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن والمنطقة.

 

الرسالة

تتلخص رسالة القسم في تزويد الطلبة بالمعرفة العلمية والرياضية والبرمجية والتقنية وتلك المعنية بتصميم الأجهزة والأدوات المتعلقة بالحاسوب من خلال خطة دراسية مواكبة لآخر التطورات العلمية والتكنولوجية. كما تشمل أيضاً التركيز على تطوير مهارات التحليل والتجميع والتصميم للمكونات الرئيسية لأجهزة الحاسوب الحديثة وتطبيقات الأنظمة المعتمدة على الحاسوب وتعزيز المهارات والخبرات العملية للطلبة من خلال التدريب الميداني في المصانع والشركات ذات العلاقة.

 

الأهداف

تتمثل الأهداف التعليمية لبرنامج هندسة الكمبيوتر في إعداد الخريجين في غضون سنوات قليلة بعد التخرج من أجل:

  • إعداد الخريجين من أجل أن يعملوا بكفاءة كمهندسين ويتفوقوا في الوظائف باستخدام تعليمهم في هندسة الحاسوب.
  • إعداد الخريجين من أجل أن يستمروا في تعزيز معارفهم من خلال جميع أنواع التعلم والتطوير الذاتي، بما في ذلك متابعة الدراسات العليا وإجراء البحث العلمي.
  • إعداد الخريجين من أجل أن يكونوا فعالين في بيئات مهنية متعددة التخصصات ومتنوعة، بما في ذلك تقديم الاستشارات المهنية وخدمات المجتمع المحلي مع الالتزام بالسلوك الأخلاقي للمهنة.
  • إعداد الخريجين من أجل أن يظهروا مهارات اتخاذ القرار والنزاهة المهنية لبلوغ مناصب قيادية والمساهمة في تطوير الأعمال في الصناعة المحلية والإقليمية والدولية.
 
 
هاتف : 00962 27211111     فرعي : 4439
  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.